15‏/5‏/2013

جائزة عربية لرشا ابوزكي


المدن 10:49 م
3327

الزميلة رشا أبو زكي تتسلم جائزتها

 فازت رئيسة قسم الإقتصاد في جريدة "المدن" الإلكترونية الزميلة رشا أبو زكي، بجائزة الصحافة التخصصية ضمن "جائزة الصحافة العربية" التي يتولى "نادي دبي للصحافة" إدارة شؤونها.

وأعلنت جوائز الصحافة العربية الأربعاء في رعاية نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك في ختام أعمال الدورة الثانية عشرة لـ"منتدى الإعلام العربي" السنوي الذي جرت فعالياته في دبي بين 13 و15 أيار الجاري، بمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف خبير ومتخصص وكاتب ومعني بالشأن الإعلامي.
 
وفازت أبو زكي عن تحقيقها المنشور في جريدة "الأخبار" اللبنانية العام 2012 تحت عنوان"لبنان بلا عقل". وبلغ عدد المشاركات الصحافية هذا العام أكثر من أربعة آلاف مشاركة، في مختلف مجالات الصحافة، وصل منها إلى القائمة النهائية 33 صحافياً، اختارتهم لجان الفرز الأولية، بحيث تنافس ثلاثة صحافيين في كل مجال. وتُمنح الجائزة في ميادين الصحافة المختلفة (استقصائية وسياسية واقتصادية...) وأيضاً تُمنح جوائز "شخصية العام الإعلامية" و"الرسم الكاريكاتيري" و"أفضل صورة صحافية". 
 
وكرم محمد بن راشد، رئيس مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية خلفان الرومي، تقديراً لإسهاماته كأحد أبرز مؤسسي الصحافة الإماراتية، ولدوره في تأسيس وتطوير مشروع الجائزة منذ انطلاق دورتها الأولى العام 1999. كما سلّم حاكم دبي جائزة "شخصية العام الإعلامية" للدورة الثانية عشرة، للإعلامي المصري حمدي قنديل، تقديراً لجهوده في مسيرة الإعلام العربي، من خلال عمله ككاتب وإذاعي ومحاضر وديبلوماسي وناشط سياسي. كذلك سلم جائزة العامود الصحافي للكاتب حازم صاغية. وصاغية كتب في صحيفة "السفير" منذ العام 1974 حتى الثمانينات، وفي صحيفة "الحياة" منذ العام 1988 وحتى الآن، وكان قد اضطلع بالعديد من المهام الصحافية، إذ شارك في هيئة تحرير مجلّة "أبواب" الفصليّة، ثمّ في هيئة تحرير مجلّة "كلمن" الفصليّة المعنية بالقضايا الفكرية والثقافية، علاوة على تأليفه عدداً من الكتب تمحورت موضوعاتها حول الحياة السياسية والثقافية في العالم العربي.

944405_600507283307914_770271336_n.jpg
الصحافي والكاتب حازم صاغية يتسلم درع التكريم من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

وفاز الصحافي عبد الوهاب عليوه، من صحيفة الوفد المصرية، بجائزة الصحافة الاستقصائية عن تحقيقه "الباب الملكي لتهريب السلاح إلى مصر". وفاز الصحافي خالد البحيري من صحيفة "الرؤية" العمانية بجائزة الصحافة الاقتصادية عن عمله "الطرف الثالث يحدد ملامح التبادل التجاري بين العرب وإسرائيل".
 
أما جائزة الصحافة السياسية ففاز بها الصحافي عثمان لحياني، من صحيفة الخبر الجزائرية، عن عمله "السلفية في تونس... هل يفرط التونسيون في نعمة السلم". ونال الصحافي نضال حمدان من صحيفة البيان الإماراتية، جائزة الحوار الصحافي عن عمله "الزيّاني: الاستفزاز الإيراني يتناقض مع سياسة حسن الجوار الخليجية". كما فازت حنان خندقجي من صحيفة الغد الأردنية، بجائزة الصحافة الإنسانية عن عملها "اعتداءات جسدية ولفظية على أشخاص ذوي إعاقة داخل دور رعاية خاصة". والجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تتضمن فيها الجائزة هذه الفئة، وحظيت برعاية المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي. أما جائزة الصحافة الرياضية فنالها الصحافي أمين الدوبلي من صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن عمله "فخ المنشطات.. سارق الفرح". ونال المصور الصحافي علاء بدارنة من وكالة الأنباء الأوروبية، جائزة أفضل صور صحافية. 
 
وذهبت جائزة الرسم الكاريكاتيري إلى الرسام رائد خليل من مجلة الكاريكاتير السوري. ونال كل من هدى بارود من صحيفة فلسطين، وهيثم محجوب من صحيفتي الأخبار اللبنانية والمصري اليوم، وأسمهان الغامدي من صحيفة الرياض السعودية، جائزة الصحافة العربية للشباب.  

من جلسات الحوار في المنتدى: الإعلاميون طوني خليفة وباسم يوسف وخلف  الحربي000_Nic6216235.jpg
شارك في التعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق